Top Ad unit 728 × 90

مدينة ترافنك

ترافنك

تقع ترافنك على بعد 90 كم من سراييفو، ويبلغ عدد سكانها 57 ألف نسمة تقريبا، وتشتهر بصناعة الجبن الذي يعد من أفضل أنواع الجبن حول العالم.
لا تزدحم الحقب والأحداث التاريخية في مدينة كما تزدحم في ترافنك، فهنا تاريخ عريق يعود لأكثر من ألف عام، وهنا الآثار البوغميلية، والرومانية، والمملكة البوسنية، والآثار العثمانية.
إذا كنت من زوار ترافنك في شهر أغسطس فقد تدرك الاحتفالية السنوية بذكرى رحيل الكاتب البوسني إيفو أندريتش، الحاصل على جائزة نوبل للآداب عام 1961م، وستستمتع بقراءة بعض من آثاره المختارة بكل اللغات التي ترجمت أعماله إليها.
ترافنك مدينة سياحية بامتياز، وهي العاصمة القديمة للبوسنة، أو كما يسميها البوسنيون "مدينة الوزراء".
إن الموقع الجغرافي المتميز لترافنك بالإضافة إلى كثرة ما تحتويه من كنوز طبيعية جعلها عبر التاريخ محورا للاهتمام والتنمية.
يرتبط اسم ترافنك بقوة بوجود الأنهار، حيث يتدفق نهر "لاشفا" عبر المدينة من الغرب إلى الشرق، مما يجعل ترافنك تقع على وادي نهر "لاشفا"، ذلك الوادي الذي يربط وادي نهر "بوسنة" في الغرب بوادي نهر "فرباس" في الشرق.

●الماء الأزرق:

في مكان تدفق نهر "لاشفا" والتقائه مع جدول ماء يسمى "خندق"، يندفع الماء بقوة، ونظرا لاستمرار تدفق الماء بقوة فقد أطلق السكان على تلك المنطقة اسم "شوميتشي" أي المنطقة الفوارة، كذلك تحمل اسم منطقة "الماء الأزرق" نظرا لتلون الماء باللون الأزرق عند اندفاعه وفورانه.
على ضفاف الماء الأزرق تتواجد مطاعم مشهورة تقدم المشويات المختلفة وخاصة الكباب الذي يعرف باسم ترافنك، وهو من أشهر أنواع الكباب في البوسنة والهرسك.



●القلعة القديمة:

هي قلعة تقع في ترافنك قام ببنائها الملك تفرتكو الثاني في النصف الثاني من القرن الرابع عشر الميلادي، وهو أحد ملوك البوسنة، تعتبر القلعة تراث ملكي بوسني، وهي قلعة جديرة بالزيارة للاطلاع على نمط الحياة الملكية في البوسنة.
وإلى جانب مكاتب الملك والحاشية وغرف نومه وإسطبلات خيله وأماكن إقامة زوجاته وقاعة الأفراد هناك قاعة إجتماعات وسجن وأحواض سباحة وحدائق على الهضبة المطلة على المدينة.

●الجامع الملون "شارنا":

هو جامع يقع في ترافنك في منطقة تسمى "مركز المدينة السفلي"، ويطلق عليه أيضا "الجامع السليماني".
بني الجامع في النصف الثاني من القرن السادس عشر، وقام ببنائه غازي آغا.
إحترق المسجد عام 1815م، ثم قام الوزير البوسني سليمان باشا سكوبلياك بإعادة بنائه في نفس المكان القديم.
يسمى الجامع ب "شارنا" لوجود الزخارف الملونة المميزة المرسومة على الجدران الداخلية والخارجية.


مدينة ترافنك Murad on 5:16:00 م 5
البث المباشرة مولاي أمين للإجابة على تساؤلاتكم التقنية من الإثنين إلى الخميس. شاهد الأن !
730 بتوقيت غرينيتش 2230 بتوقيت مكة المكرمة
جميع الحقوق محفوظة لـ سما بوسنة
تصميم و تكويد : سما بوسنة
يتم التشغيل بواسطة Blogger.