Top Ad unit 728 × 90

مدينة سرايفو (العاصمة)


سراييفو

سراييفو هي عاصمة جمهورية البوسنة والهرسك وأكبر مدنها، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 300 ألف نسمة. تقع مدينة سراييفو على نهر "ميلاسكا"، وهي محاطة بجبال الألب الدينارية. تعتبر سراييفو  قدس أوروبا ، وذلك لتعايش الديانات السماوية على أرضها منذ قديم الزمن (الإسلام والكاثوليكيّة والأرثوذوكسية) وحتى اليهودية. وتعتبر سراييفو بصمة مزدوجة للإمبراطوريتين النمساوية والعثمانية اللتين تعاقبتا على حكمها.
وتجتذب سراييفو السياح من جميع أنحاء العالم، فهي المدينة القديمة الحديثة على حد سواء، حيث تتكون من ثلاثة أجزاء؛ القديم وقد تم بناؤه خلال العهد العثماني والجزء الذي تم بناؤه خلال الإمبراطورية النمساوية الهنغارية والجزء الحديث المتطور. ولقد استضافت سراييفو الألعاب الأولمبية الشتوية 1984.
شهدت سراييفو أطول حصار في التاريخ الحديث، حيث حاصرتها القوات الصربية لمدة 1425 يوم ما بين 5 أبريل 1992-29 فبراير 1996، وقتل في الحصار ما يقارب 12 ألف من سكان سراييفو.



● الجسر اللاتيني ومتحف جافريلا برنسيب: 

هو أحد أشهر الجسور في العاصمة سراييفو، ذكر الجسر
لأول مرة عام 1541 م، وكان حينها مبني من الخشب.
سمي الجسر بهذا الاسم لأن الجهة اليمنى من سراييفو كان يسكنها المسيحيون وكان الأتراك يطلقون عليهم إسم اللاتينيين.
أصبح الجسر من أشهر الجسور في العالم وذلك بعد أن قام الطالب الصربي جافريلا برنسيب باغتيال ولي عهد الإمبراطورية النمساوية-المجرية الأرشيدو قفرديناند وزوجته صوفيا أثناء زيارتهم لسراييفو بالقرب من الجسر وكان هذا هو السبب المباشر لإندلاع الحرب العالمية الأولى.
يحتوي متحف جافريلا برنسيب على صور توثق أحداث ذلك اليوم.

●المدينة القديمة (باشتشرشيا):

المدينة القديمة هي روح سراييفو ونقطة إلتقاء للسكان المحليين ولقد بدأت هذا العادة منذ القرن الخامس عشر.
يقع في الساحة الرئيسية في باشتشرشيا سبيل الماء وهو واحد من رموز مدينة سراييفو، ولقد بني السبيل من قبل الوزير البوسني محمد الفاتح باشا كوكافيتسا عام 1754 م.
يوجد أيضا في باشتشرشيا سوق النحاس وهو واحد من أقدم الشوارع فيها، أرضيته مرصوفة بالحجر القديم وتصطف المتاجر فيه بشكل متلاصق وهي مليئة ببضائع النحاس المصنوعة يدويا، مثل أواني القهوة وغيرها من التحف.
كما يوجد في باشتشرشيا عدد كبير من المطاعم والمقاهي الشعبية التي تعطي إنطباعا خاصا عن المكان من أول نظرة.

●السوق القديمة (بيزيستان):

هو واحد من الأسواق المحفوظة في سراييفو، التي لا يزال يعمل فيه التجار إلى اليوم. بيزيستان هو جزء من وقف غازي خسرف بيك. تم بناؤه عام 1555 م بالقرب من مدرسة وجامع غازي خسرف بيك وبرج الساعة.
السوق مغطى من الأعلى وهي على شكل مستطيل له ثلاث مداخل وطوله حوالي 109 متر، ويوجد فيه العديد من المتاجر التي تعرض الهدايا والألبسة والمجوهرات.
لقد بني السوق دون مستوى الشارع مما يجعله أكثر برودة عندما يكون الجو حار مما يجعل التسوق فيه ممتعا.



●جامع غازي خسرف بيك:

هو واحد من أهم الجوامع في البوسنة والهرسك والبلقان، بني في عام 1530م من قبل المهندس المعماري العثماني الشهير عاصم إيسير علي، وقد مول المشروع الحاكم غازي خسرف بيك، وكان أول مسجد في العالم استخدمت فيه الكهرباء للإنارة عام 1898م.

●مدرسة غازي خسرف بيك:

هي أقدم مؤسسة تعليمية في البوسنة والهرسك، وهي واحدة من المؤسسات القليلة التي لا زالت تعمل باستمرار منذ أكثر من 470 عام، تأسست المدرسة عام 1537م بأمر من غازي خسرف بيك.
أما اليوم فهي تعتبر مدرسة ثانوية يتعلم فيها الطالب لمدة 4 سنوات ثم يمكنه بعد ذلك الالتحاق بالجامعة لإكمال تعليمه.
ولقد خرجت المدرسة على مدار 470 عام الآلاف من الأئمة والعلماء والخطباء والمعلمين والفلاسفة.

خان موريتشا:●

بني الخان في عام 1551م، وهو الخان الوحيد الذي حافظ على شكله الأصلي حتى اليوم.
كان الخان مكان لإقامة التجار كما كان أيضا بإمكانهم عرض تجارتهم للبيع فيه من دون الحاجة إلى الذهاب للسوق.
احتوى الخان على إسطبل للخيول كما وجدت في ساحات طويلة ومزينة. ولقد تعرض الخان في مرات كثيرة إلى الحرق ثم أعيد بناؤه بعد ذلك.

مبنى مجلس المدينة القديم:●

هو واحد من أجمل المباني في سراييفو التي تمثل فترة الحكم النمساوية للبلاد ولقد بني على الطراز المغربي.
 بني مبنى مجلس المدينة في الفترة ما بين 1892-1894م كمركز لتسيير أمور المدينة ثم تم تحويله إلى مكتبة وطنية.
قصف المبنى في عام 1992م من قبل القوات الصربية ونتج عن هذا القصف حرق 80% من الكتب والوثائق التي تشهد على تاريخ البوسنة.
أعيد إفتتاحه في 9 مايو 2014م بعد أن تم إعادة ترميمه.

●منبع نهر البوسنة (فرلو بوسنا):

من أجمل الأماكن الطبيعية في البوسنة والهرسك، حيث يوفر الهروب من أجواء المدينة المزدحمة إلى جمال الطبيعة. من هذا المكان ينبع نهر البوسنة أكبر الأنهار في البلاد، حيث يبلغ طوله 273 كم ويبلغ عمقه من 1 -3 متر وبعرض 34-170 متر وتقدر كمية المياه المتدفقة من المنبع ب 142م3/ث. ويزور المنبع أكثر من 60 ألف سائح سنويا.
ينبع النهر من أسفل جبل إجمان في سراييفو ويصب في نهر سافا في أقصى شمال البلاد.

 بيلاشنتسا:●

هو أحد الجبال الأولمبية وواحد من أهم الأماكن التي تجذب السياح للمشي والتزلج على الثلج، حيث تتوافر فيه الفنادق وساحات التزلج. تعانق الغابات سفح جبل بيلاشنتسا بينما قمة الجبل التي يبلغ ارتفاعها عن سطح البحر 2067 متراً فإنها تتجرد من الغابات والأشجار. يمكن لمن يصعد الجبل أن يستمتع بالمناظر الأخاذة، ويشاهد المسارات التي اتخذها هواة تسلق الجبال. أما اسم الجبل فمعناه باللغة البوسنية الأبيض وذلك لبقاء الثلج فيه لفترات طويلة على مدى العام.

●إجمان:

هو واحد من مناطق الجذب السياحية الرائدة في سراييفو، وهو أحد الجبال الأولمبية، ويعتبر من الأماكن المفضلة لمحبي التزلج على الثلج وتسلق الجبال وركوب دراجات الجبال.
يبلغ ارتفاع أعلى قمة في الجبل 1502 م، وقد تبلغ درجة الحرارة على قمته في بعض الأوقات من السنة ل-43 درجة مئوية.
ويتمتع بجمال الطبيعة ووجود عدد من الفنادق ومسرات التزلج مما يجعله واحد من أجمل الأماكن في سراييفو.

نفق الأمل:●

تم بناء النفق أثناء الحصار الصربي لمدينة سراييفو لاستخدامه كوسيلة للوصول إلى الجانب الآخر من المطار إلى الأراضي التي تسيطر عليها القوات البوسنية.
يبلغ طول النفق 720 متر، ويبلغ إرتفاعه 1,6 متر وبعرض 1 متر.
ولقد إستخدم النفق لنقل المواد الغذائية والأسلحة وتنقل الأشخاص، حيث كان ينقل يوميا ما يقارب 4000 شخص بالإضافة إلى 20 طن من المواد الغذائية

مدينة سرايفو (العاصمة) Murad on 7:44:00 م 5
البث المباشرة مولاي أمين للإجابة على تساؤلاتكم التقنية من الإثنين إلى الخميس. شاهد الأن !
730 بتوقيت غرينيتش 2230 بتوقيت مكة المكرمة
جميع الحقوق محفوظة لـ سما بوسنة
تصميم و تكويد : سما بوسنة
يتم التشغيل بواسطة Blogger.