التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مدينة موستار

موستار

مدينة موستار أو كما تسمى بمدينة الجسر، هي أكبر مركز حضاري في منطقة الهرسك، وخامس أكبر مدينة في البوسنة والهرسك، ويبلغ عدد سكانها 111 ألف نسمة.
تبعد مدينة موستار  120 كيلومتر جنوب سراييفو، وتنقسم إلى منطقتين “موستار الشرقية” و "موستار الغربية"، غالبية سكان "موستار الشرقية" من البشناق المسلمين, أما “موستار الغربية” و غالبيتها من الكروات الكاثوليك، فهي أحياء جديدة تم تأسيسها في الفترة اليوغسلافية وجلب إليها الكروات من أماكن مختلفة داخل كرواتيا والبوسنة ليسكنوها.

أما فيما يتعلق بالسياحة فإنها تتمركز في موستار الشرقية, ويعد نهر بونا أحد أهم معالمها وهو الذي تتفجر مياهه “باردة صيفا وحارة شتاء” من تحت الأرض, كما ينال جسر ستاري موست "أو الجسر القديم" التاريخي اهتمام السياح من كل حدب و صوب
تضم مدينة موستار العديد من المساجد الأثرية والأحياء القديمة، وغيرها من الآثار الإسلامية العريقة، مما جعل المدينة جاذبة للسياح والزوار من كل أنحاء العالم، بالإضافة إلى العديد من المطاعم التي تقدم جميع أصناف الطعام ولا سيما المشويات.

● الجسر القديم:

جسر قوسي أثري، يقع على نهر نرتفا في مدينة موستار في البوسنة والهرسك. يعود بناؤه إلى القرن السادس عشر وتحديدا عام 1566م، ويُعتبر من أعظم الجسور التي خلفتها الدولة العثمانية في منطقة البلقان. قام بتصميمه المعمار "خير الدين"، أحد تلامذة المعمار سنان آغا.
يبلغ طول الجسر حوالي 30 مترا، وبعرض 4 أمتار، ويرتفع عن النهر بحوالي 24 مترا، متضمنا برجين يتخذان شكل الحصن على طرفي الجسر.
تعرض الجسر للقصف بالمدفعية من قبل القوات الكرواتية خلال الحرب في البوسنة والهرسك في 8 نوفمبر 1993م وتم تدمير أجزاء كبيرة منه.
وفي مطلع أكتوبر 1998 قامت منظمة اليونسكو بإنشاء لجنة دولية للإشراف على أعمال التصميم وإعادة بناء الجسر على غرار البناء القديم، وبدأت الأعمال الإنشائية للجسر في 7 يونيو عام 2001م وتم الإنتهاء منه في 23 يوليو عام 2004م. وقد أدرجت منظمة اليونسكو الجسر مؤخرا كموقع للتراث العالمي.










● كرافيتسا:

تقع مدينة كرافيتسا على بعد 40 كم من مدينة موستار، وتحتوي المدينة على شلالات وبحيرات تعتبر من عجائب الدنيا الطبيعية مما جعل المدينة تعتبر واحدة من أجمل الأماكن في منطقة الهرسك.
تتساقط مياه شلالات كرافيتسا من ارتفاع 30 متر مكونة مسبح طبيعي بعرض 150 متر.
مدينة كرافيتسا لديها أجمل المناظر الطبيعية التي تجعلها واحدة من أهم مقاصد السياح في البوسنة والهرسك، حيث يزورها كل صيف عدد كبير من السياح للاسترخاء والاستمتاع بالمناظر الطبيعية.

●بوتشيتيل:

بوتشيتيل هي مدينة تاريخية صغيرة تقع على طريق سراييفو -موستار -تشابلينا السريع، وعلى بعد ٣ كيلومترات من تشابلينا. الأحياء السكنية القديمة التي تقع أسفل المنحدر فوق نهر نيريتفا يغلب عليها طابع القلاع من العصور الوسطى، ويُجمع المؤرخون على أن من بنى هذه المدينة هو الملك البوسني تفرتكو، وذلك عام 1383م للحماية من الهجمات العثمانية.
 إن المزيج المعماري المكون من نمطين أساسيين يعطي مدينة بوتشيتيل بعداً خاصاً. فإلى جانب العمارة الشرقية المذهلة، والعثمانية الخاصة والمثيرة للاهتمام فهي معروفة بوصفها البلد المضيف للفنون البصرية مع تاريخ تقليدي يعتبر من الأطول في جنوب شرق أوروبا. كما أن مناخها المتوسطي يعطي لهذه المدينة رونقاً خاصاً.

●بلاجاي:

هي مدينة تقع بالقرب من موستار، وتبعد 45 كم عن البحر الأدرياتيكي مما أدى إلى ارتفاع درجات الحرارة فيها في الصيف.
كانت المدينة مكان مخصص لإستراحة الملوك والأمراء في عهد الحكم العثماني والإمبراطورية النمساوية – المجرية.
ينبع نهر بونا من مدينة بلاجاي الذي يعد من أجمل الأنهار في أوروبا ويصل طوله إلى 9 كم.
تقع تكية بلاجاي ذات السحر الرومانسي وقد أسسها الدراويش في القرن السادس عشر مقابل مغارة تحت جبل يخرج من داخلها نهر بونا، وينتشر حول النبع المطاعم السياحية والمقاهي بشكل غاية في الجمال.

●كونيتس:

هي مدينة تقع في أقصى شمال الهرسك على نهر نيريتفا، بين سراييفو وموستار.
وتعتبر هذه المدينة من أقدم المدن في البوسنة والهرسك، ويعتقد أن المنطقة المحيطة بها عمرها 4000 سنة، ولقد وسكنتها قبائل الإلارية منذ 2000 سنة.
 وفيها جسر حجري أنشئ سنة 1682، وتم تجديده حديثا، وفيها أيضا "مدينة تيتو السرية تحت الأرض" والتي تم فتحها مؤخرا للعامة، وهي عبارة عن مخبأ على عمق 280 مترا تحت الأرض في بطن جبل برين عند كونيتس.
والموقع السياحي المركزي في كونيتس هو بحيرة بوراتشكو. وهي بحيرة جبلية طبيعية، مناسبة للسباحة والاستراحة والاستجمام، وجنة للصيادين. وتعتبر مدينة كونيتس وبحيرة بوراتشكو جنة صغيرة حقيقية لقضاء أوقات جميلة مع الأسرة والأصحاب.

●يبلانيتسا:

هي مدينة تقع في شمال الهرسك على نهر نريتفا، وفيها واحدة من أجمل وأكبر البحيرات في البوسنة والهرسك وهي بحيرة يبلانيتشكا التي يبلغ مساحتها 13 كم2، ويبلغ أكبر عمق لها من 70 -80 متر.
في الحرب العالمية الثانية وقعت معركة تعد من أكبر المعارك في البلقان بين الجيش الألماني واليوغسلافي في مدينة يبلانيتسا، حيث حاول الألمان عبور نهر نريتفا وقتل تيتو الذي قام من جهته بقصف الجسر الذي يقع فوق نهر نريتفا مما منع الألمان من عبور النهر وأدى إلى إنتصار تيتو في المعركة، حيث يزال الجسر إلى يومنا هذا على نفس هيأته ويعد واحد من أشهر المعالم السياحية في البوسنة والهرسك.






المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نهر اونا الرائع

ينبع نهر أونا Una rijeka من منطقة ليكا Lika أسفل جبل ستراجبينيتسا Stražbenica في جمهورية كراوتيا، يبلغ طول النهر 212 كيلومترًا ويدخل في دولة البوسنة والهرسك عند بلدة غورني راكاني Gornji Rakani، حيث يشكل الحدود بين كرواتيا والبوسنة في هذه المنطقة. يمر نهر أونا بعدة مدن أهمها بوسانسكا أوتوكا Bosanska Otoka وبوسانسكا كروبا Bosanska Krupa وبيهاتش Bihać... إلخ، ثمَّ يصب في نهر سافا Sava في كرواتيا.

أطلق عليه الرومان  هذا الاسم أونو الذي يعني الفريد أو الوحيد وذلك لجمال طبيعته المميز وهو يعد أجمل أنهار البوسنة والهرسك. نهر أونا اليوم هو جزء من الكنوز العظيمة للتراث الطبيعي في البوسنة والهرسك، وهو مكان غني في حركة السياحة والنشاطات الرياضية الدولية والفعاليات السياحية. يرفد نهر أونا عدد من الجداول والأنهار الصغيرة مثل أوناتس Unac وسانا Sana. وتنمو على ضفاف نهر اونا حوالي 170 نوع من النباتات والأعشاب. هذا النهر غني أيضًا بأنواع السمك حيث يوجد أكثر من 20 نوع متعددة الأحجام ويصل وزن بعضها إلى 20 كيلو غرامًا. تتشكل خلال مجرى النهر شلالات مذهلة ومنحدرات مائية أشهره تلك الشلالات هي شلالات مارتن…

الطيران الشراعى في البوسنة والهرسك (احجز الآن)

الطيران الشراعي أو الطيران بالمظلات (يسمى باللغة البوسنية Paragliding) هو رياضة ذات شعبية واسعة في البوسنة والهرسك تجذب الكثيرين من عشاق المغامرة والإثارة من أوربا والدول الغربية بصورة عامة. بحكم الطبيعة الخاصة للبوسنة من حيث وجود الجبال والوديان والمنحدرات انتشرت هذه الرياضة بقدر كبير، حيث أنشأت مراكز التدريب لهذه الرياضة وأقيمت المسابقات والمهرجانات في مختلف أنحاء البوسنة والهرسك. الطيران الشراعي أو الطيران بالمظلات هي رياضة حديثة نسبيًّا في البوسنة والهرسك، وقد بدأت قبل نحو 15 عامًا، وتعدُّ رياضة ترفيهة للهواة والمحترفين، بوساطة مظلة تثبت بالحبال وبدون أيِّ محرك عليها وحتى بدون أي شيء صلب. يمكن وضع هذه المعدات في حقيبة الظهر التي يسهل حملها. إضافة إلى ذلك يستخدم الطيران الشراعي نوعًا معينًا من الدراجات التي تحوي على أشرعة للطيران. يمكن الطيران بوساطة هذه المظلات لمدة قد تصل لساعة والابتعاد لمسافة عشرات الكيلومترات قبل الهبوط، وكل ما تحتاجه هو مكان مرتفع للقفز وبعض الرياح، ولا يحتاج الهبوط إلى مساحة كبيرة ويكفي نحو 40 متر مربع لتحقيق ذلك. تحتاج هذه الرياضة إلى تدريب قبل …

مدينة كونيتس القريبة من موستار

كونيتس Konjic هي مدينة وبلدية في البوسنة والهرسك تقع ضمن كانتون الهرسك نيريتفا Hercegovačko Neretvanski. في شمال منطقة الهرسك، تبعد نحو 60 كيلومتر جنوب غرب مدينة سراييفو Sarajevo وعلى بعد 70 كيلومتر من مدينة موستار Mostar. وهي منطقة تكسوها الغابات الجبلية، ترتفع نحو 268 متر فوق مستوى سطح البحر، تمتد مدينة كونيتس على جانبي نهر نيريتفا Neretva. تعدُّ منطقة مدينة كونيتس أحد أقدم المستوطنات الدائمة للإنسان في البوسنة، ويعود تاريخها تقريبًا إلى 4000 سنة، حيث سكنتها القبائل الإيليرية منذ 2000 سنة ثم سيطر عليها الرومان ثم العثمانيون. تتميز مدينة كونيتس بالطبيعة الغنية ويتدفق نهر نيريتفا بوسط المدينة حيث المقاهي والمطاعم المطلة على النهر، يوجد في المدينة مساجد أشهرها جامع فارداتشكا Vardačka džamija وجسر يسمى الجسر القديم Stara Kamena Ćuprija قام العثمانيون ببنائه سنة 1682 ولكن في الحرب العالمية الثانية دمره الألمان وأعيد بناؤه سنة 2009. اشتهرت مدينة كونيتس بصناعة ونحت الخشب منذ أوائل القرن العشرين أثناء عهد الامبراطورية النمساوية الهنغارية حيث انتشرت ورشات هذه الصناعة وازدهرت تجارة الأث…