التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الطيران الشراعى في البوسنة والهرسك (احجز الآن)




الطيران الشراعي أو الطيران بالمظلات (يسمى باللغة البوسنية Paragliding) هو رياضة ذات شعبية واسعة في البوسنة والهرسك تجذب الكثيرين من عشاق المغامرة والإثارة من أوربا والدول الغربية بصورة عامة.
بحكم الطبيعة الخاصة للبوسنة من حيث وجود الجبال والوديان والمنحدرات انتشرت هذه الرياضة بقدر كبير، حيث أنشأت مراكز التدريب لهذه الرياضة وأقيمت المسابقات والمهرجانات في مختلف أنحاء البوسنة والهرسك.
الطيران الشراعي أو الطيران بالمظلات هي رياضة حديثة نسبيًّا في البوسنة والهرسك، وقد بدأت قبل نحو 15 عامًا، وتعدُّ رياضة ترفيهة للهواة والمحترفين، بوساطة مظلة تثبت بالحبال وبدون أيِّ محرك عليها وحتى بدون أي شيء صلب. يمكن وضع هذه المعدات في حقيبة الظهر التي يسهل حملها. إضافة إلى ذلك يستخدم الطيران الشراعي نوعًا معينًا من الدراجات التي تحوي على أشرعة للطيران.
يمكن الطيران بوساطة هذه المظلات لمدة قد تصل لساعة والابتعاد لمسافة عشرات الكيلومترات قبل الهبوط، وكل ما تحتاجه هو مكان مرتفع للقفز وبعض الرياح، ولا يحتاج الهبوط إلى مساحة كبيرة ويكفي نحو 40 متر مربع لتحقيق ذلك.
تحتاج هذه الرياضة إلى تدريب قبل البدء بمارستها ويوجد الكثير من مراكز التدريب حول البوسنة حيث يؤهل الشخص فيها رياضيًا ويُعلَّم كيفية استخدام المظلة وتوجيهها أثناء دورة تتراوح مدتها بين 6 إلى 8 أيام تتضمنها دروس نظرية باستخدام الفيديو بشرح تفصيلي ثم من بعد ذلك يكون الانتقال إلى الدروس العملية.
أماكن ممارسة الطيران الشراعي كثيرة حيث يوجد نحو 36 مكان إضافة إلى وجود أكثر من 10 مراكز تدريب حول البوسنة والهرسك. أشهر الأماكن على جبال إيغمان Igman بيلاشنيتسا Bjelašnica فلاشيتش Vlašić وغيرها من الجبال والأماكن المناسبة لهذه الرياضة، ولكل مكان ميزاته من حيث الطبيعة التي يمكنك الطيران فوقها سواء الغابات الجميلة أو السهول والمراعي وحتى المنحدارت ضمن أودية الأنهار.
يمكن تنظيم رحلات الطيران الشراعي أو المظلي للمجموعات السياحية لاسيَّما لمن ليست لديه معرفة بالمظلات والانطلاق بها إلى أماكن تتراوح ارتفاعاتها بين 500 متر إلى 1000 متر وتتراوح مدة الطيران بين 20 إلى 30 دقيقة حسب الظروف المناخية المواتية.
لمن يرغب بتجربة الطيران الشراعي بالرجاء التواصل على الرقم:
0038762169001

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نهر اونا الرائع

ينبع نهر أونا Una rijeka من منطقة ليكا Lika أسفل جبل ستراجبينيتسا Stražbenica في جمهورية كراوتيا، يبلغ طول النهر 212 كيلومترًا ويدخل في دولة البوسنة والهرسك عند بلدة غورني راكاني Gornji Rakani، حيث يشكل الحدود بين كرواتيا والبوسنة في هذه المنطقة. يمر نهر أونا بعدة مدن أهمها بوسانسكا أوتوكا Bosanska Otoka وبوسانسكا كروبا Bosanska Krupa وبيهاتش Bihać... إلخ، ثمَّ يصب في نهر سافا Sava في كرواتيا.

أطلق عليه الرومان  هذا الاسم أونو الذي يعني الفريد أو الوحيد وذلك لجمال طبيعته المميز وهو يعد أجمل أنهار البوسنة والهرسك. نهر أونا اليوم هو جزء من الكنوز العظيمة للتراث الطبيعي في البوسنة والهرسك، وهو مكان غني في حركة السياحة والنشاطات الرياضية الدولية والفعاليات السياحية. يرفد نهر أونا عدد من الجداول والأنهار الصغيرة مثل أوناتس Unac وسانا Sana. وتنمو على ضفاف نهر اونا حوالي 170 نوع من النباتات والأعشاب. هذا النهر غني أيضًا بأنواع السمك حيث يوجد أكثر من 20 نوع متعددة الأحجام ويصل وزن بعضها إلى 20 كيلو غرامًا. تتشكل خلال مجرى النهر شلالات مذهلة ومنحدرات مائية أشهره تلك الشلالات هي شلالات مارتن…

مدينة كونيتس القريبة من موستار

كونيتس Konjic هي مدينة وبلدية في البوسنة والهرسك تقع ضمن كانتون الهرسك نيريتفا Hercegovačko Neretvanski. في شمال منطقة الهرسك، تبعد نحو 60 كيلومتر جنوب غرب مدينة سراييفو Sarajevo وعلى بعد 70 كيلومتر من مدينة موستار Mostar. وهي منطقة تكسوها الغابات الجبلية، ترتفع نحو 268 متر فوق مستوى سطح البحر، تمتد مدينة كونيتس على جانبي نهر نيريتفا Neretva. تعدُّ منطقة مدينة كونيتس أحد أقدم المستوطنات الدائمة للإنسان في البوسنة، ويعود تاريخها تقريبًا إلى 4000 سنة، حيث سكنتها القبائل الإيليرية منذ 2000 سنة ثم سيطر عليها الرومان ثم العثمانيون. تتميز مدينة كونيتس بالطبيعة الغنية ويتدفق نهر نيريتفا بوسط المدينة حيث المقاهي والمطاعم المطلة على النهر، يوجد في المدينة مساجد أشهرها جامع فارداتشكا Vardačka džamija وجسر يسمى الجسر القديم Stara Kamena Ćuprija قام العثمانيون ببنائه سنة 1682 ولكن في الحرب العالمية الثانية دمره الألمان وأعيد بناؤه سنة 2009. اشتهرت مدينة كونيتس بصناعة ونحت الخشب منذ أوائل القرن العشرين أثناء عهد الامبراطورية النمساوية الهنغارية حيث انتشرت ورشات هذه الصناعة وازدهرت تجارة الأث…